الكابتن ميمو



 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءاليوميةالمجموعاتدخول


شاطر | 
 

 خبراء: مشروع الاخوان لتعديل قانون البنوك ''سلبي'' على المصرية ''غير مؤثر'' على الأجنبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اساحبتى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
المشاركات : 29
نقاط مجهودك : 24421
رصيد المشاركات : 0
تاريخ الميلاد : 05/05/2002
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 16
العمل/الترفيه : الكمبيوتر وتكنولجيا والرسم والسباحة وسلة
مزاجك : الشخص الذى يحبك عنادك!! و اسلوبك غضبك!! يحن عليك رغم قصوتك عليه

مُساهمةموضوع: خبراء: مشروع الاخوان لتعديل قانون البنوك ''سلبي'' على المصرية ''غير مؤثر'' على الأجنبية    الأربعاء يونيو 13, 2012 1:50 am

أعتبر خبراء إقتصاد أن عملية زيادة رؤوس أموال البنوك المصرية الذي قدمه حزب الحرية والعدالة إلى اللجنة الاقتصادية لمناقشته، سوف يؤثر سلبا على هذه البنوك وسوف تؤدي الى إندماجات وتقلل عددهم حيث أكدوا أن رؤوس أموال البنوك وحجم أعمالها الحالية لا تستطيع أن تغطي هذه الزيادة المرتفعة.

بينما رأى الخبراء، أن زيادة رؤوس أموال البنوك الأجنبية غير مؤثر عليها مستبعدين التأثير السلبي على السوق في حال رفض هذه البنوك الزيادة واتخاذ قرار الخروج، معتبرين أن معظم هذه البنوك تعمل في المجالات المصرفية ولا تتجه إلى مشروعات إنتاجية أو إستثمارية ضخمة وقدرة أى بنك أن ينفذ الأنشطة التي تقوم بها.
وقال أحمد قورة خبير إقتصادي، هذه الزيادة سوف تؤدي الى تأثير سلبي على البنوك المصرية ويؤدي إلى العجز ويكرر نفس الأخطاء حينما تم خصخصة بعض البنوك وبيعت للأجانب في الماضي .
مؤكدا أن هذه الزيادة سوف تؤدي إلى مخاطر شديدة في حياة البنك، ويرى قورة أن حقوق الملكية التي تتمتلكها البنوك حاليا تكفى لرأس المال الحالى المحدد للبنوك حسب إتفاقية بازل 1 و 2.
بينما يرى قورة أنه لايوجد مانع من زيادة رأس مال البنوك الأجنبية في مصر بشرط ألا يقل الحد الأدنى عن 100 مليون دولار، مستبعدا أى تأثير سلبي عليها وعلى السوق المصرفي إذا رفضت هذه الزيادة وإختارت الخروج، معتبرا أن معظم هذه البنوك تعمل في نشاط إستهلاكي إئتماني لا قيمة لها فهي لا تتجة إلى مشروعات إستثمارية كبيرة قائلا '' إذا خرجت خير وبركة '' على حد تعبره.
ويتفق معه في الرأي الدكتور مختار شريف خبير إقتصادي، أن هذه الزيادة سوف تؤدي الى إندماجات بين البنوك وتقلل عددهم لعدم قدرتها في المدى القصيرعلى التغطية لضعف رؤوس أموالها، ولكنه يرى أن إذا جاء الأمر بخطوات تدريجية فلا يوجد مايمنع وتساعد على تقوية البنوك الموجودة وهذا موجود على مستوى العالم .
وفيما يتعلق بزيادة رأس مال البنك المركزي يرى انها تؤدي الى تقوية البنك ولكن التأثير الايجابي يعتمد على توقيت التنفيذ والطريقة.
وفيما يتعلق بزيادة رأس مال البنوك الأجنبيه يقول لاتوجد أى صعوبة في التزويد ولن تؤثر عليها، ولكن هل سوف يقبل الزيادة ام لا يعتمد على العائد الذي يحققه فهنا سوف يرجع الى سياسته ويرى هل يحقق عائد يستحق الزيادة ام يخرج من السوق مستبعد اى تأثير سلبي على السوق للخروج قائلا '' الى مش عاجبه يشوف اي بلد تانيه '' على حد تعبيره.
ويذكر أن أهم بنود مشروع القانون، زيادة رأس مال البنك المركزي المصري من 1 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه، ورفع الحد الأدني لرأس مال البنوك التجارية المصرية من 500 مليون جنيه إلى 2 مليار جنيه، إضافة إلى زيادة رأس مال البنوك الأجنبية من 50 مليون دولار إلى 300 مليون دولار.
كما يتضمن مشروع قانون الحرية والعدالة، التوسع فى الصيرفة الاسلامية، والتي لا تتعدي نسبتها فى مصر - طبقا لعدد من الاحصائيات الغير رسمية -5% من السوق المصري، ورفعها إلى نحو 35%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء: مشروع الاخوان لتعديل قانون البنوك ''سلبي'' على المصرية ''غير مؤثر'' على الأجنبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن ميمو :: الأخبار ::   :: قضايا وحوادث-
انتقل الى: