حالة من الغليان المستمر هي ما يمكن أن نشبه به ما يحدث في المواقع الاجتماعية؛ فالصراع على الصدارة، والرغبة في الاستحواذ على أكبر عدد من المستخدمين، دفع الشبكات الاجتماعية وعلى رأسها "تويتر" و"فيس بوك" إلى إدخال تحديثات جاذبة للجمهور.
وعلى الرغم من الإغراءات التي يقدمها كل من الموقعين، فإن المراهقين رجحوا كفة موقع "فيس بوك"؛ حيث أشارت دراسة أعدها مركز "بيو" للأبحاث إلى أن 8% فقط من المراهقين يستخدمون "تويتر"، فيما تميل النسبة الكبرى إلى التدوين عبر "فيس بوك"؛ وذلك لاعتقادهم بأن تويتر موقع للمشاهير فقط.. شملت الدراسة 800 مراهق في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2009.
وفي دراسة مقارنة بين عامي 2008 و2009، كان لتويتر الصدارة في القدرة على زيادة عدد المستخدمين بشكل سريع؛ حيث تضاعف عدد مستخدميه عشر مرات، ليصل إلى 40 مليون مستخدم بعد أن كانوا 4 ملايين، بينما تضاعف عدد مستخدمي فيس بوك حوالي 3 مرات فقط، من 120 مليونا إلى 400 مليون مستخدم.
ومن المتوقع أن تستمر هذه المنافسة في العام الحالي، وأيا كانت تطورات أو شكل هذه المنافسة فإنها بلا شك سوف تكون في صالح المستخدمين.
"نيولوك" للفيس بوك
ومن جهتها، قامت شبكة فيس بوك مؤخرا بطرح تصميم جديد لصفحتها الرئيسية، وعمل تحسينات على الواجهة، وإضافة خدمة تمنح المستخدم إمكانية إرسال الرسائل مباشرة من الصفحة الرئيسية دون الحاجة إلى فتح صفحة جديدة.
كما قام الموقع بعمل شراكة خاصة مع شركة "مكافي" المتخصصة في أمن المعلومات؛ بهدف تزويد مستخدميها ببرامج أمن وحماية باشتراك تجريبي مجاني لمدة ستة أشهر، سيتاح بعدها للمستخدمين الحصول على اشتراك خاص بتكلفة منخفضة.
كما سمح موقع الـ"فيس بوك" بإرسال التعليقات والرد على التحديثات من خلال البريد الإلكتروني؛ وهذه الميزة سوف تساعد بشكل خاص من يريد التواصل مع الفيس بوك عبر الهاتف المحمول دون الحاجة إلى الدخول على الموقع.
وبالإضافة إلى ذلك فقد أصدر الموقع إضافة جديدة عبر المتصفح تحت اسم: (Facebook Plug-In)، تسمح بتحميل الصورة مباشرة من جهاز الكمبيوتر إلى صفحة المستخدم بطريقة سهلة وسريعة، ومن مميزات هذه الإضافة أنه يمكنك أن تغلق صفحة الرفع أو تخرج من موقع الفيس بوك دون أن يؤثر ذلك في عملية التحميل.
إغراءات تويتر
وفي المقابل، قام تويتر بإضافة عدد من الميزات إلى الموقع؛ حيث أطلق خيار Hovercards، وهي ميزة تسمح بالوصول إلى تفاصيل أي مستخدم آخر سريعا عن طريق المرور فوق اسمه؛ حيث تظهر نافذة منبثقة بها جميع المعلومات عنه.
وأضاف الموقع أيضا خيار" Trending" والذي يستطيع من خلاله المستخدم تحديد أي منطقة جغرافية لمعرفة المواضع في عدد قليل من المدن، وعلى الرغم من المحدودية الجغرافية لهذه الخدمة فإنه من المتوقع إضافة المزيد من المدن قريبا.
وقد استحوذ موقع تويتر في وقت سابق على شركة Mixer التي تملك خدمة تحديد المواقع GeoAPI؛ من أجل توفير قاعدة بيانات جغرافية عن مستخدميه.
كما أطلق تويتر موقعا جديدا تحت اسم Tweeter Clubs وهو -كما يدل عليه اسمه- ناد يجتمع فيه المستخدمون في تويتر يتحدثون مع بعضهم، ويتشاركون الاهتمامات، ويمكن لأي عضو المشاركة عبر أي طريقة اتصال أخرى مثل الهاتف المحمول والآيفون، واستقبل تويتر في مطلع العام الحالي أول تدوينة من الفضاء الخارجي.